Wednesday, 10 October 2012

MATERI UJIAN KOMPREHENSIF ISID GONTOR


 
العقيدة
العقيدة : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والإيمان بالقدر خيره وشره.
سبب الإنحراف العقيدة:
1.    الجهل بالعقيدة الصحيحة
2.    التعصب لما عيه الآباء والأجداد والتمسك به
3.    التقليد الأعمى بأخذ أقول الناس فى العقيدة بغير معرفة
4.    الغلو فى الأولياء والصالحين
5.    الغفلة عن تدبر آيات الله الكونية وآيات الله القرآنية
6.    انحراف الوالدين
7.    إحجام وسائل التعليم والإعلام عن أداء مهمتهما
سبل إلى علاج هذه الانحراف :
1.    الرجوع إلى كتاب الله والسنة
2.    العناية بتدريس العقيدة الصحيحة
3.    أن يقرر دراسة الكتب السلفية الصافية
4.    قيام دعاة مصلحين
التوحيد : اعتقاد تفرد الله بالربوبية والألوهية وما له من الأسماء والصفات
توحيد الربوبية: إفراد الله تعالى بأفعاله، فهو المتفرد بالخلق والملك والتدبير
معنى "رب" : أى خالقهم ومالكهم ومصلحهم ومربيهم بنعمه بإرسال رسله
منهج القرآن فى إثبات وجود الخالق ووحدانيته.
1.    من المعلوم بالضرورة أن الحادث لابد له من محدث
2.    انتظام أمر العالم كله وإحكامه أدل دليل على أن مدبره إله واحد
3.    تسخير المخلوقات لأداء وظائفها والقيام بخصائصها ليس هناك مخلوق يستعصى ويمتنع عن أداء مهمته فى هذا الكون
توحيد الألوهية : إفراد الله تعالى بأفعال العباد التى يفعلونها على وجه  التقرب، كالدعاء والنذر والرجاء.
معنى الشهادة:
1.  شهادة أن لا إله إلا الله: الإقرار أنه لا يستحق العبادة إلا الله والتزم ذلك والعمل به. بشروط: العلم، اليقين/ القبول/ الانقياد/ الأخلاص/ الصدق/ المحبة.
2.    شهادة أن محمد رسول الله: الإعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة والعمل بمقتضى هذه الشهادة. بشروط:
1)    الإعتراف برسالته والاعتقاد
2)    النطق بذلك والاعتراف به ظاهرا
3)    المتابعة بأن يعمل بما جاء به من الحق
4)    تصديقه فيما أخبر به من الغيوب الماضية والمستقبلة
5)    محبته أشد من محبة النفس والمال
6)    تقديم قوله على قول كل واحد والعمل بسنته
التشريع : ما ينزله الله لعباده من المنهج الذى يسيرون عليه فى العقائد والمعاملات وغيره.
العبادة : لغة: الخضوع، التذلل
اصطلاحا: أسم جامع لكل ما يحب الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة. منقسمة على : القلب/ اللسان/ الجوارح
العبادة توقيفية: أنه لا يشرع شئ منها إلا بدليل الكتاب والسنة.
العبادة ترتكز على 3 : الحب/ الخوف/ الرجاء
شروط قبول العبادة:
1.    أن تكون خالصا لله
2.    أن تكون صوابا على سنة الرسول.
الدين : الطاعة
الإسلام: لغة : الدخول فى الإسلام
شرعا: الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بطاعة والخلوص من الشرك وأهله
الإيمان: لغة: التصديق
شرعا: قول اللسان، واعتقاد بالقلب، وعمل بالجوارح، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية.
الإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فإنه يراك
توحيد الأسماء والصفات: الإيمان بأسماء الله وصفاته كما جاءت فى القرآن وسنة المصطفى ولا تعطيل، من غير تكييف ولا تمثيل.
الإلحاد فى أسماء الله: الميل بها عاما تدل من المعانى الحقيقة العظيمة إلى معان باطلة لا تدل عليه
صفات الله تنقسم إلى قسمين:
1.    الصفات الذاتية : التى لم يزل متصفا بها. كالعلم والقدر والسمع والبصر.
2.    الصفات الفعلية: التى يفعلها إذا شاء. كالاستواء على العرش، النزول إلى السماء الدنيا حين يبقى 3 الليل الآخر
الولاء : القرب من المسلمين بمودتهم وإعانتهم ومناصرتهم على أعدائهم والسكنى معهم.
البراء: قطع الصلة مع الكفار فلا يحبهم ولا يناصرهم ولا يقيم فى ديارهم
المداهنة: درء المفسدة والشر بالقول اللين وترك الغلظة
نواقض الإيمان:
1.    إنكار الربوبية أو شئ من خصائصها
2.    الاستنكاف والاستكبار عن عبادة الله
3.    الشرك فى عبادة الله
4.    جحد شئ مما أثبته الله
5.    تكذيب الرسول فى شئ مما جاء به
6.    اعتقاد عدم كمال هدى الرسول
7.    عدم تكفير المشركين
8.    الاستهزاء بالله
9.    مظاهر المشركين ومعاونتهم على المسلمين
10.                       الإعراض الكلى عن دين الله
11.                       فعل السحر
الكبيرة : كل ذنب ترتب عليه حد فى الدنيا أو توعد الله عليه بنار أو لعن
الصغيرة: كل ذنب ليس فيه حد فى الدنيا ولا وعيد خاص فى الآخرة
مراتب أهل السنة فى مرتكب الكبيرة: مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته تحت مشيئة الله ، إن شاء عفا عنه.
المرجئة :  يضر مع الإيمان معصية كما ينفع مع الكفر طاعة.
المعتزلة: لا مؤمن ولا كافر وهو فى منزلتين.
الخوارج: كافر مخلد فى النار
المعصية: خلاف الطاعة سواء كان تركا لأمر، أو ارتكابا لنهى
الأثر فى الإيمان بالغيب:
1.    الإخلاص فى العمل
2.    القوة فى الحق
3.    احتقار المظاهر الدنيوية
4.    ذهاب الغل والأحقاد
الإيمان بالله: الاعتقاد الجازم بتفرده فى ربوبيته فهو واحد وهو رب كل شئ
الملائكة: عالم غيبى مخلوقون عابدون لله، ليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شئ خلقهم الله من نور ومنحهم الانقياد التام لأمره والقوة على تنفيذيه.
الكتب : الكتب التى أنزلها الله عل رسله لخلق وهداية لهم ليصلوا بها إلى سعادة فى الدنيا والآخرة.
القرآن :كلام الله المعجز المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم وحيا، المكتوب فى المصاحف والمحفوظ فى الصدور والمقروء بالألسن، والمسموع بالآذان، المنقول إلينا نقلا متواترا بلا شبهة، المتعبد بتلاوته.
أوجه الإعجاز:
1.    معجزة من جهة اللفظ ونظمه
2.    من جهة ما تضمنه من أحكام وتشريعات
3.    من أخبار عن الأمور الغيبية
4.    ما اشتملت عليه من لفت نظر الإنسان

الفرق بين النبى والرسول:
الرسول: أوحى إليه بشرع جديد. النيى: المبعوث لتقرير شرع من قبله.
صفات الرسل: الصدق/ الصبر
المعجزة: كل خارق للعادة يظهره الله على أيدى أنبيائه ورسله على وجه يعجز البشر عن الإتيان بمثله.
المعجزة لا تخرج عن: العلم / القدرة/ الغنى
الإسراء : سير جبريل بالنبى محمد من مكة إلى بيت المقدس
المعراج: السلم الذى عرج به رسول من الأرض إلى السماء
علامة الصغرى من قيام الساعة:
1.    ولدت الأمة ربتها، تطاول وعاة البهم فى البنيان
2.    قتال المسلمين لليهود وانتصار المسلمين
3.    ظهور الفتن كثرة القتل، الزنا
العلامات الكبرى :
1.    جروج الدجال
2.    نزول بنى الله عيسى عليه السلام
3.    طلوع الشمس من معربها
البعث : إحياء الموتى حين ينفخ فى الصور المفخة الثانية فيقوم الناس حفاة عراة غرلا.
الحشر: قيام الناس من قبورهم يساق الخلق إلى الأرض المحشر
الحساب: أن الله يظهر الإنسان على أعماله فى الحياة الدنيا ويقرره
الحوض: مورد عظيم ترده أمة محمد يوم القيامة إلا من خالف هديه وبدل بعده
الميزان: الآلة التى تعرف بها مقادير الأشياء
الصراط: الجسر المنصوب على ظهر جهنم طريقا إلى الجنة
الشفاعة: التوسط للغير بجلب منفعة ودفع مضرة.
الشرط :
1.    الله للشافع أن يشفع
2.    رضى الله عن المشفوع له

أنواع الشفاعة:
1.    خاصة بالنبى صلى الله عليه وسلم
2.    عامة له ولغيره
الجنة : الدار التى أعدها الله فى الأخرة للمتقين
النار : الدار التى أعد الله فى الأخرة للكافرين
القدر : تقدير الله للكائنات حسب ما سبق به علمه واقتضت حكمته
مراتب الإيمان بالقدر:
1.    العلم
2.    الكتابة
3.    المشيئة
4.    الخلق
P
الفطرة هى التوحيد
الشرك: جعل شريك لله فى ربوبيته وإلهيته وأسمائه وصفاته
الشرك أعظم الذنوب لأن ذلك:
1.    لأنه تشبيه للمخلوق بالخالق فى خصائص الألهية
2.    أن الله أخبر به لا يغفره لمن يتب منه
3.    أن الله أنه حرم الجنة
4.    يحيط جميع الأعمال
5.    المشرك حلال الدم والمال
6.    الشرك أكبر الكبار
أنواع الشرك :
1.    أكبر: يخرج عن الملة ويخلد صاحبه فى النار
2.    أصغر: لا يخرج من الملة لكنه ينقص التوحيد
          قسمان :
1.    شرك ظاهر : ألفاظ وأفعال
2.    شرك خفى: الشرك فى الإدارات والنيات
الكفر : عدم الإيمان بالله ورسله سواء كان معه تكذيب أو لم يكن معه تكذيب
أنواعه:
1.    أكبر : يخرج من الملة. وأقسامه : كفر التكذيب/ كفر الشك/ كفر الإعراض/ كفر النفاق.
2.    أصغر : لا يخرج من الملة، مثال : كفر النعمة.
نفاق : إظهار الإسلام والخير وإبطان الكفر والشر
أنواعه :
1.    الإعتقادى: النفاق الأكبر الذى ظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر
2.    النفاق العملى : عمل شئ من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان فى القلب.
الجاهلية: الحال التى كانت عليه العرب قبل الإسلام من الحهل بالله ورسله وشرائع الدين والمفاخرة بالأنساب والكبر والتجبر وغير ذلك.
أقسامه :
1.    العامة: ما كان قبل مبعث الرسول وقد انتهت ببعثته
2.    الخاصة: خاصة ببعض البلدان وبعض الأشخاص وبعض الدول
الفسق : الخروج عن طاعة الله
الضلال : العدول عن الطريق المستقيم
الردة : الكفر بعد الإيمان
التكفير : الحكم على شخص بأنه كافر
الغيب : ما غاب عن الناس من الأمور المستقبلة والماضية ولا يرونه.
التنجيم : الإستدلال بأحوال النجوم على الحواديث الأرضية
السحر : عزائم وعقد ينفث فيها ورقى وكلام يتكلم به وأدويته وتدخينات
المتاثيل : الضورة المجسمة على شكل إنسان حيوان أو غيرهما مما فيه روح
النصب التذكرية : تماثيل يقيمونها فى الميادين ونحوها لإحياء ذكرى زعيم أو معظم على صورهم.
أهل البيت : آل النبى الذى حرمت عليهم الصدقة

تاريخ الحضارة الإسلامية
الفرق بين الثقافة والمدنية
1.    المدنية : ما فعله الإنسان وما خلقه وما صنعه لسد حاجته المادية فى الحياة. وهى القرى، المدن، المبانى، الشوارع، المساكن والملابس، المطاعم، أنواع الأطعمة والأشربة. الجانب المادية.
2.  الثقافية : ما يقابل المدنية من الناحية المعنوية فى حياة الناس أى الجانب المعنوى من الحياة. مما يتصل بالروح والفكر والعقل والذوق والمشاعر وكل ما بتثقيف العقل والنفس.
الحضارة : الحصيلة الشاملة للمدنية والثقافية، وهى مجموع الحياة فى صورها وأنماطها المادية والمعنوية.
"الإنسان مدنى بالطبع" أن الإنسان لا يمكن أن يدافع عن نفسه إلا بالاستعانة بأبنائه جنسه أو أخوته.
أول صورة ظهرت فيها الثقافة هى الزراعة لأن الإنسان لا يتقدن فى حياته إلا إذا استقر فى مكان وثبت فيه يزرع ارضه ويدخر الزائد من إنتاجه.
عناصر الحضارة :
1.    الموارد الإقتصادية
2.    النظم السياسية
3.    التقاليد الخلقية
4.    متابعة العلوم والفنون

عوامل تكوين الحضارة :
الجغرافيا
الأخلاق والتقاليد الخلقية
1.    الإقتصاد
2.    عوامل نفسية
3.    الثقافة
4.    جيولوجيا
5.    الدين
6.    التربية
ميادين الثقافة :
1.    العلوم
2.    الفلسفة
3.    الإجتماع
4.    الساسية
5.    الإقتصادية
6.    الفنون
7.    العادات والتقاليد
8.    الأخلاق
أصول الحضارة الإسلامية
1.    القرآن
2.    السنة النبوية
3.    الحضارة العربية
4.    الحضارة الفارسية
5.    الحضارة اليونانية والرومانية



الناحية الإجتماعية والأخلاقية
1.  بالمعاملات : الوفاء بالعقود/ نهى الناس عن أكل أموال الناس بالباطل / نهى الناس عن أكل الربا / حث على إنظار أو تأخير المدين /عظم أمر الكيل والوزن ونهى عن التطفيف فيهما/ وجوب الشهادة ويقيمها / أمر الله بالعدل.
2.    الحدود والقصاص : الحد : العقاب/ القصاص : الجزاء على الذنب (حد الزنا، القذف، السرقة، قطاع الطريق.
3.    الآداب الإجتماعى :
1)    آداب الاستئذان بين أهل البيت الواحد
2)    آداب الأستئذان عند تزاور الناس بعضهم مع بعض
3)    نهى النساء أن يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها
4)    أمر برد التحية بأحسن منها أو مثلها
5)    حث على الصبر
6)    حض على العفو والصفح
7)    حث على الصدق ووعد بالأجر ونهى عن الكذب
8)    نهى عن التجسس والغيبة
9)    أمر بالاتحاد ونهى عن التفرقة
10)        حض على الصلح
11)        نهى أن يسخر قوم من قوم
12)        هجرة محمد رسول الله إلى المدينة المنورة
13)        عقبات فى طريق المهاجرين
14)        وصول المهاجرين واستقبال الأنصار
15)        عوامل النجاح الدعوة فى المدينة
شروط قيام الدولة :
1.    وجود شعب يقيم رقعة معينة من الأرض
2.    وجود شخصية معنوية يتمتع بها هذا الشعب الذى يمثلها صاحب السلطان
3.    وجود نظام تخضع له هذه الدولة
4.    وجود استقلال سياسى هذا الشعب قائما بذاته لا تابعا للدولة الأخرى.

مميزات الدولة الإسلامية الأولى والمجتمع الإسلامى الجديد
1.    الإيمان بالله الواحد
2.    القضاء على المنازعات والحروب بين القبائل
3.    بهذيب الأخلاق الكريمة والقضاء على الأخلاق السيئة
4.    بث روح المحبة
5.    إنه نادى بالإخاء والمساواة
6.    دفعهم إلى الجهاد فى سبيل الله
7.    أوجد لهم تشريعا وافيا
8.    أشعر العرب لأول تاريخهم إنهم يستظلون تحت ظل حكومة واحدة.
وضح محمد أسس الحياة الإجتماعية
1.    بناء المسجد
2.    الإخوة الإسلامية
3.    عقد العلاقة الأخوية مع غير المسلمين
الخليفة الأولى
من أعمال أبى بكر الصديق:
1.    توحيد الجزيرة العربية، بمحاربة المرتدين الذين انفصلوامن دولة المدينة
2.    ارسل أبو بكر الصديق الجيش المسلم للسيطرة على "الحيرة" (العراق)
الخليفة الثانية
من أعمال عمر بن الخطاب:
1.    وضع الدواوين
2.    أنشأ بيت المال
3.    صنع النقود
4.    كون الجيش لحماية الدولة
5.    عين القضاة
6.    أنشأ ديوان البريد
7.    وضع تاريخ الهجرى
من أهم أعمال عثمان بن عفان
1.    القضاء على الثورة فى داخل البلاد
2.    التوسع فى الولاية الإسلامية (جنوب النوبة، أرمينيا، تونيس، بقية فارس)
أسباب اختيار عثمان بن عفان :
1.    أن أخذ الخلافة من بنى أمية أسهل
2.    أنهم لا يريد أن يحكم على بن أبى طالب لأنه سوف يحكم المسلمين مثل عمر بن الخطاب.
الخليفة الرابع
من نقائض على بن أبى طالب:
1.    أيقن أنه صاحب حق فى الخلافة بعد وفاة الرسول
2.    كلما قام على بت أبى طالب بالمشاورة مع الصحابة فى الأمور الهامة فى الخلافة، وكان لا يهتم بالنصائح من الصحابة.
3.    ما أراده على أبى كالب فى انزال الحكم على عبيد الله الذى قبل هرمزان أثار نتيجة غير مطلوبة أو غير طيبة.
4.    من السهولة أن يقبل على بن أبى طالب أقوال الحاسدين.
من أعمال على بن أبى طالب :
1.    اقصاء (عزل) رؤساء الولايات (المحافظات) الذى عينهم عثمان ابن عفان
2.    أخذ الأراضى التى وزعها عثمان بن عفان إلى أهله وقومه من غير طريق صحيح.
فرق دعوة الإسلامية فى عصر خلفاء الراشدين ومن بعدهم :
1.    أن طبائع الشعوب ما زالت متبعة فى تلك البلاد
2.    أن العقائد السابقة قبل الإسلام ما زالت جارية
3.    الدولة الإسلامية لا يقوم بالدعوة الإسلامية
الدولة الأمية
أصل تسمية هذه الدولة مأخوذة من : أمية بن عبد شمس بن عبد مناف من عظماء قريش فى العصر الجاهلى.

الصلح بين معاوية وحسن بن على:
1.    أن لايتقم معاوية على أهل العراق
2.    أن يكون الخليفة بعد معاوية بالإختيار من المسلمين
3.    أن يخصص خراج"أهواز" له (حسن) فى كل عام
4.    أن يدفع معاوية لحسين بن على مليونين من الدراهم
5.    أن يقدم معاوية المعونة لبنى هاشم أكثر من بنى عبد شمس
أهم الخلفاء أو الملوك الأمويين هم :
1.    معاوية أبى سفيان "بناء مصلحة البريد، وضع ديوان القضاء، طبع النقود، بناء قوة الجيش"
2.    عبد الملك بن مروان "صناعة النقود العربية"
3.    الوليد بن عبد الملك "جمع الأيتام وقدم لهم المعيشة والتربية"
4.    عمر بن عبد العزيز
5.    هشام بن عبد الملك
عوامل ضعف بنى أمية التى تحمل إلى سقوط الدولة الأموية
1.    نظام تغيير الخليفة ن طريق الوراثة
2.  الخلفبة لقيام الدولة الأموية لا تنفصل عن النزاعات التى حدثت فى أيام على بن أبى طالب، وأصبح الشيعة والخوارج الحركة المعارضة فى أيام الحكم الأموى.
3.    كانت المنازعات بين القبائل العربية تجددت، وأدى ذلك إلى صعوبة الدولة الأموية فى بناء الوحدة وتوحيد البلاد.
4.    الترف فى الحياة فى قصر الخلافة حتى يتحمل ولا يقوى الأبناء على تحمل المسؤولية فى الدولة حينما تسلموا السلطة.
5.    ظهور القوة الجديدة التى تزعمها بنو عباس وأيدهم هاشم والشيعة والموالى الفرس.
الدولة العباسية
قسم المؤوخون فبرات الدولة العباسية :
1.    تأثير الفرس الأول
2.    تأثير الأتراك الأول
3.    فترة الحكم البويهى
4.    فترة حكم بنى سلجوك
5.    فترة الإستقلال من التأثيرات
كان المؤسس الأول للدولة العباسية "عبد الله السفاح بن محمد بن على ابن عبد الله بن العباس عم النبى
المؤسس الخقيقى للدولة العباسية "أبو جعفر المنصور"
العصر الذهبى لهذه الدولة :
1.    المهدى "استغلال المعادن، الزراعة"
2.    الهادى
3.    هارون الرشيد "بناء مستشغيات، مدارس الطب، الصيدليات"
4.    المأمون "بناء بيت الحكمة"
5.    المعتصم
6.    الواثق
7.    المتوكل
مزايا الدولة العباسية التى لم توجد فى الدولة الأموية.
1.    انتقال عاصمة الدولة العباسية إلى بغداد جعل الحكومة بعيدا عن تأثير العرب.
2.    بدأ منصب الوزارة فى الدولة العباسية، والوزير هو الذى يرأس رؤساء الوزارات.
3.    بدأ نظام الجيش الحرفى
ظهر أئمة المذاهب الأربعة :
1.    أبو حنيفة " يعتمد على التفكير والرأى"
2.    الإمام مالك " يعتمد على الأحاديث"
3.    الإمام الشافعى "الرأى والحديث"
4.    الإمام أحمد بن حنبل "الرأى والحديث"
تدوين الحديث النبوى والأداب
الدولة التى تنفصل من سلطة الدولة العباسية :
الفرس : الطاهرية قى خراسان، الصفوية، السمانية، السجية، البويهية،
الأتراك : الطولونية فى مصر، الأحشيدية فى تركستان،الغزنوية فى أفغانستان، السلجوك"
الدولة التى تدعو بالخلافة :
1.    الخلافة الأموية فى اسبانيا
2.    الخلافة الفاطمية فى مصر
العوامل المهمة التى تؤدى إلى سقوط الدولة العباسية :
1.    كانت الدولة العباسية جعلت الاتصال بين الولايات والعاصمة صعبا
2.    ظهور الاحتراف فى قوة الجيش جعل الخلفاء يعتمدون عليهم
3.    تعانى الدولة صعوبة فى المالية لأن النفقات الجيش تكون كبيرة
4.    المنافسة بين أفراد أسرة الخليفة فى السيطرة على الحكم
الأثار الباقية من الأعمال العظيمة فى الأندلس :
مسجد قرطبة الكبير، مدينة الزهرة، قصر الجعفرية، جدير طليطلة، قصر المأمون، مسجد سيفلا، قصر الحمراء.
أسباب سقوط الدولة العباسية
1.    العوامل الداخلية ضعف العقيدة وظهور الفرق والبدع الذى يدفع إلى سقوط الدولة العباسية بالسرعة
2.  عوامل الخارجية هجوم هولاكو خان والدور الذى لعتبه دوكوز خاتون وكبت بوكا قائد الجيش المغولى الذى قام بالمذابح الجماعية فى عاصمة الدولة العباسية وما حوله.
قيام دول إسلامية بعد سقوط الدلة العباسية :
1.    الدولة العثمانية "علاء الدين"
2.    الدولة الصفوية "اسماعيل بن هيدر بن جنيد"
3.    دولة المغول فى الهند "ظاهر الدين بابور بن عمر مرزا"
سبب تقدم أوروبا :
1.    الأوروبيون يدرسون ويتعلمون فى الأندلس
2.    الأوروبيون فتحوا الدنيا الجديدة (أمريكا) والهند الشرقية.
جهاد الدول الإسلامية من الإستعمار الغربى على صورتين :
1.    على صورة الحركو السياسية عن طريق الدبلوماسية / الجهاد المسلح
2.    على صورة النشاطات التربوية أو الدعاية لاستقبال الحرية ومشروعة العمل فيها.


علوم القرآن
القرآن : كلام الله المنزل على سيدنا محمد، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس، والمتعبد بتلاوته.
أسماء القرآن: القرآن، الكتاب، الفرقان، الذكر، التنزيل
الفرق بين القرآن والحديث :
·       الحديث : ما أضيف إلى النبى صلى الله عليه وسلم من قول أوفعل أو تقرير أو صفة.
·       الحديث القدسى: ما يضيفه النبى صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى.
الفرق بين القرآن والحديث القدسى :
1.  القرآن كلام الله أوحى به إلى رسول الله بلفظه، وتحدى به فهو معجزة خالدة إلى يوم الدين، و الحديث القدسى لم يقع به التحدى والإعجاز.
2.    القرآن لا ينسب إلا إلى الله، والحديث القدسى قد يروى مضافا إلى الله وتكون النسبة إليه حينئذ نسبة إنشاء.
3.    القرآن جميعه منقول بالتواتر فهو قطعى الثبوت، حديث القدسى أكثرها أخبار آحاد فهى ظنية الثبوت.
4.  القرآن من عند الله لفظا ومعنى، الحديث القدسى معناه من عند الله ولفظه من عند الرسول على الصحيح فهو وحى بالمعنى دون اللفظ.
5.    القرآن متعبد بتلاوته، الحديث القدسى لا يجزئ فى الصلاة ويثبت على قراءته ثوابا عاما.
الحديث النبوى قسمان :
1.    توقيفى : الذى تلقى الرسول مضمونه من الوحى فبينه للناس بكلامه.
2.    توفيقى: الذى استنبطه الرسول من فهمه للقرآن لأنه مبين له، استنبطه بالتأمل والاجتهاد.
الوحى بمعنا الشرعى: كلام الله المنزل على نبى من أنبيائه.
كيفية الوحى الله إلى جبريل بالقرآن :
1.    أن جبريل تلقفه سماعا من الله بلفظه المخصوص
2.    أن جبريل حفظه من اللوح المحفوظ
3.    أن جبريل القى إليه المعنى والألفاظ لجبريل، أو لمحمد.
كيف وحى الله إلى رسوله
1.    بواسطة جبريل الوحى
2.    الذى لا واسطة فيه : الرآيا الصالحة فى المنام، الكلام الإلهى من وراء الحجاب بدون واسطة بقظة.
المكى والمدنى
فوائد العلم المكى والمدنى :
1.    الاستعانة به فى تفسير القرآن
2.    تذوق أساليب القرآن والاستفادة منها فى أسلوب الدعوة إلى الله
3.    الوقوف على السيرة النبوية من خلال الأيات القرأنية
الفرق بين المكى والمدنى :
1.    زمن النزول : المكى – ما نزلت قبل الهجرة، والمدنى – ما نزلت بعد الهجرة
2.    مكان النزول : المكى – ما نزلت بمكة، والمدنى – ما نزلت بمدينة
3.    اعتبار المخاطب : المكى – ما كان خطابا لأهل المكة، والمدنى – ما كان خطابا لأهل المدينة.
معرفة نزول القرآن
فائدة أسباب النزول :
1.    بيان الحكمة التى دعت إلى تشريع حكم من الأحكام
2.    تخصيص حكم ما نزل إن كان بصيغة العموم
3.    سبيل لفهم معانى القرآن
4.    يوضح سبب النزول من نزلت فيه الأية حتى لا تحمل على غيره يدافع الخصومة والتحمل.
أسباب النزول
نزول القرآن
جمع القرآن وترتيبه
نزول القرآن على 7 أحروف
القراءات والقراء
الفرق بين المحكم والمتشابه
العام والخاص
الناسخ والمنسوخ
المطلق والمقيد
المنطوق والمفهوم
اعجاز القرآن

القرآن الكريم هى الكلام المعجز المنزل وحيا على رسول الله المكتوب فى المصاحف, المنقول عنه با لتواتر المتعبد بتلاوته .
فسماه الكتاب y7Ï9ºsŒ Ü=»tGÅ6ø9$# Ÿw |=÷ƒu ¡ ÏmÏù ¡ Wèd z`ŠÉ)­FßJù=Ïj9 ÇËÈ
فسماه القرآن $tBur tb%x. #x»yd ãb#uäöà)ø9$# br& 3uŽtIøÿム`ÏB Âcrߊ «!$# `Å3»s9ur t,ƒÏóÁs? Ï%©!$# tû÷üt/ Ïm÷ƒytƒ Ÿ@ŠÅÁøÿs?ur É=»tGÅ3ø9$# Ÿw |=÷ƒu ÏmŠÏù `ÏB Éb>§ tûüÏHs>»yèø9$# ÇÌÐÈ
الكتاب" يشير هذا الإسم الى جمع الكلام الكريم فى السطور، لأن الكتابة جمع للحروف ورسم للألفاظ
القرآن " تشير إلى حفظه فى الصدور نتيجة لكثرة قرائته ، وترداده على الالسن ، لان القرأن مصدر القرائة ، وفى القراءة استكثار واستظهار للنص
الفرقان tA¨tR šøn=tã |=»tGÅ3ø9$# Èd,ysø9$$Î/ $]%Ïd|ÁãB $yJÏj9 tû÷üt/ Ïm÷ƒytƒ tAtRr&ur sp1uöq­G9$# Ÿ@ÅgUM}$#ur ÇÌÈ `ÏB ã@ö7s% Wèd Ĩ$¨Y=Ïj9 tAtRr&ur tb$s%öàÿø9$# 3 ¨bÎ) tûïÏ%©!$# (#rãxÿx. ÏM»tƒ$t«Î/ «!$# óOßgs9 Ò>#xtã ÓƒÏx© 3 ª!$#ur ÖƒÍtã rèŒ BQ$s)ÏFR$# ÇÍÈ  
x8u$t6s? Ï%©!$# tA¨tR tb$s%öàÿø9$# 4n?tã ¾ÍnÏö6tã tbqä3uÏ9 šúüÏJn=»yèù=Ï9 #·ƒÉtR ÇÊÈ
الذكر ÏM»uZÉit7ø9$$Î/ ̍ç/9$#ur 3 !$uZø9tRr&ur y7øs9Î) tò2Ïe%!$# tûÎiüt7çFÏ9 Ĩ$¨Z=Ï9 $tB tAÌhçR öNÍköŽs9Î) öNßg¯=yès9ur šcr㍩3xÿtGtƒ ÇÍÍÈ
على سبيل الوصف كالمجيد ، والعزيز ، والعلى ،
ö@t/ uqèd ×b#uäöè% ÓÅg¤C ÇËÊÈ
¨bÎ) tûïÏ%©!$# (#rãxÿx. ̍ø.Ïe%!$$Î/ $£Js9 öNèduä!%y` ( ¼çm¯RÎ)ur ë=»tGÅ3s9 ÖƒÌtã ÇÍÊÈ
¼çm¯RÎ)ur þÎû ÏdQé& É=»tGÅ3ø9$# $uZ÷ƒt$s! ;Í?yès9 íOŠÅ3ym ÇÍÈ
علوم القرآن " جميع المعلومات و البحوث التى تتعلق بالقرآن الكريم ، وتختلف هذه العلوم فى الناحية التى تتناولها من الكتاب الكريم .
علم التفسير يشتمل على دراسة القرآن باعتباره كلاما ذا معنى ، فيشرح معانيه ، وتفصيل القول فى مدلولاته ومقاصده . لذا لك كان علم التفسير من أهم علوم القرآن وأساسها جميعا .
نشأ علم آيات الأحكام ، علم إعجاز القرآن ، علم إعراب القرآ و علم البلاغة القرآنية ، علم أسباب النزول ، علم رسم القرآن ، علم القراءة ،
و علوم القرآن جميعا تتعلق وتشترك فى اتخاذها القرآن موضوعا لدراستها ، وتختلف فى الناحية الملحوظة فيها من القرآن الكريم .
تاريخ علوم القرآن
كانت علوم القرآن تؤخذ وترى عادة بالتلقين والمشافهة ، وبعد وفاة رسول الله وتوسعت الفتوحات واختلط العرب بشعوب اخرى فبدأت الحركة لظبط علوم القرآن ووضع الضمانات اللازمة لوقايته وصيانته من التحريف . الخوف لأن الشعور بعدم كفاية التلقى عن طريق التلقين و المشافهة .
وإن أبا الأسود الدؤلي هو أول من وضع نقط المصحف
تحت إشراف الإمام على عليه السلام فأسس علم إعراب القرآن و أمر أبا الاسود الدؤلي وتلميذه يحي ابن يعمر العدواني
الحث على التدبر فى القرآن Ÿxsùr& tbr㍭/ytGtƒ šc#uäöà)ø9$# ôQr& 4n?tã A>qè=è% !$ygä9$xÿø%r& ÇËÍÈ
نزول القرآن عن طريق الوحى " تلقى النبى القرآن الكريم عن طريق الوحى ،
الوحى لغة الإعلام فى خفاء أو الطريقة الخفية فى الإعلام .
* !$¯RÎ) !$uZøym÷rr& y7øs9Î) !$yJx. !$uZøym÷rr& 4n<Î) 8yqçR z`¿ÍhÎ;¨Z9$#ur .`ÏB ¾ÍnÏ÷èt/ 4 !$uZøŠym÷rr&ur #n<Î) zOŠÏdºtö/Î) Ÿ@ŠÏè»yJóÎ)ur t,»ysóÎ)ur z>qà)÷ètƒur ÅÞ$t6óF{$#ur 4Ó|¤ŠÏãur z>qƒr&ur }§çRqãƒur tbr㍻ydur z`»uKøn=ßur 4 $oY÷s?#uäur yмãr#yŠ #Yqç/y ÇÊÏÌÈ
صور الوحي
* $tBur tb%x. AŽ|³u;Ï9 br& çmyJÏk=s3ムª!$# žwÎ) $·ômur ÷rr& `ÏB Ç!#uur A>$pgÉo ÷rr& Ÿ@Åöãƒ Zwqßu zÓÇrqãsù ¾ÏmÏRøŒÎ*Î/ $tB âä!$t±o 4 ¼çm¯RÎ) ;Í?tã ÒOŠÅ6ym ÇÎÊÈ
نزول القرآن على النبى مرتين
نزل جملة واحدة على سبيل الاجمال و نزل فيها تدريجيا على سبيل التفصيل .
الدليل ãöky­ tb$ŸÒtBu üÏ%©!$# tAÌRé& ÏmŠÏù ãb#uäöà)ø9$# Wèd Ĩ$¨Y=Ïj9 ;M»oYÉit/ur z`ÏiB 3yßgø9$# Èb$s%öàÿø9$#ur 4 `yJsù yÍky­ ãNä3YÏB tök¤9$# çmôJÝÁuŠù=sù ( `tBur tb$Ÿ2 $³ÒƒÍsD ÷rr& 4n?tã 9xÿy ×o£Ïèsù ô`ÏiB BQ$­ƒr& tyzé& 3 ߃̍ムª!$# ãNà6Î/ tó¡ãŠø9$# Ÿwur ߃̍ムãNà6Î/ uŽô£ãèø9$# (#qè=ÏJò6çGÏ9ur no£Ïèø9$# (#rçŽÉi9x6çGÏ9ur ©!$# 4n?tã $tB öNä31yyd öNà6¯=yès9ur šcrãä3ô±n@ ÇÊÑÎÈ
!$¯RÎ) çm»oYø9tRr& Îû Ï's#øs9 Íôs)ø9$# ÇÊÈ
!$¯RÎ) çm»oYø9tRr& Îû 7's#øs9 >px.t»t6B 4 $¯RÎ) $¨Zä. z`ƒÍÉZãB ÇÌÈ
هو الإنزال مرة واحدة على سبيل الإجمال
التدرج فى التنزيل
استمر التنزيل التدريجى للقرآن الكريم طيلة ثلاثة وعشرين سنة (23) فقد بعث 40 سنة مكث بمكة 13 سنة يوحى إليه ثم هاجر الى المدينة وظل فيها 20 سنة وتوفى فى عمر 63 سنة .
إعجازه 1. tA$s%ur tûïÏ%©!$# (#rãxÿx. Ÿwöqs9 tAÌhçR Ïmøn=tã ãb#uäöà)ø9$# \'s#÷Häd ZoyÏnºur 4 y7Ï9ºxŸ2 |MÎm7s[ãZÏ9 ¾ÏmÎ/ x8yŠ#xsèù ( çm»oYù=¨?uur WxÏ?ös? ÇÌËÈ  فإن الوحي إذا كان يتجدد فى كل حادثة كان أقوى للقلب وأشد عناية بالمرسل إليه. 2. Ÿwur y7tRqè?ù'tƒ @@sVyJÎ/ žwÎ) y7»oY÷¥Å_ Èd,ysø9$$Î/ z`|¡ômr&ur #·ŽÅ¡øÿs? ÇÌÌÈ  لأن الطبيعة تحتاج الى معالجة  ميدانية مستمرة ،
سبب القرآن نزل باللغة العربية :
·        اللغة العربية عامل مؤثر فى استجابة العرب الأوائل للقرآن
öqs9ur çm»uZø9¨tR 4n?tã ÇÙ÷èt/ tûüÏJyfôãF{$# ÇÊÒÑÈ ¼çnr&ts)sù NÎgøŠn=tæ $¨B (#qçR$Ÿ2 ¾ÏmÎ/ šúüÏZÏB÷sãB ÇÊÒÒÈ
öqs9ur çm»oYù=yèy_ $ºR#uäöè% $|ÏJygõƒr& (#qä9$s)©9 Ÿwöqs9 ôMn=Å_Áèù ÿ¼çmçG»tƒ#uä ( @ÏJygõƒ­#uä @Î1ttãur 3 ö@è% uqèd šúïÏ%©#Ï9 (#qãZtB#uä Wèd Öä!$xÿÏ©ur ( šúïÏ%©!$#ur Ÿw šcqãYÏB÷sムþÎû öNÎgÏR#sŒ#uä ֍ø%ur uqèdur óOÎgøŠn=tæ ¸Jtã 4 šÍ´¯»s9'ré& šc÷ryŠ$uZム`ÏB ¥b%s3¨B 7Ïèt/ ÇÍÍÈ

·        التفاعل الروحي أفضل مع لغة القوم
النبى يتكلمون بلغة القوم نفسها " !$tBur $uZù=yör& `ÏB @Aqß§ žwÎ) Èb$|¡Î=Î/ ¾ÏmÏBöqs% šúÎiüt7ãŠÏ9 öNçlm; ( @ÅÒãŠsù ª!$# `tB âä!$t±o Ïôgtƒur `tB âä!$t±o 4 uqèdur âƒÍyèø9$# ÞOÅ3ysø9$# ÇÍÈ
y7Ï9ºxx.ur !$uZøŠym÷rr& y7øs9Î) $ºR#uäöè% $|Î/ttã uÉYçGÏj9 ¨Pé& 3tà)ø9$# ô`tBur $olm;öqym uÉZè?ur tPöqtƒ ÆìôJpgø:$# Ÿw |=÷ƒu ÏmŠÏù 4 ×,ƒÌsù Îû Ïp¨Ypgø:$# ×,ƒÌsùur Îû ÎŽÏè¡¡9$# ÇÐÈ

·        التحدى انما يكون بلغة القوم
bÎ)ur öNçFZà2 Îû 5=÷ƒu $£JÏiB $uZø9¨tR 4n?tã $tRÏö7tã (#qè?ù'sù ;ouqÝ¡Î/ `ÏiB ¾Ï&Î#÷VÏiB (#qãã÷Š$#ur Nä.uä!#yygä© `ÏiB Èbrߊ «!$# cÎ) öNçFZä. tûüÏ%Ï»|¹ ÇËÌÈ
÷Pr& tbqä9qà)tƒ çm1uŽtIøù$# ( ö@è% (#qè?ù'sù ;ouqÝ¡Î/ ¾Ï&Î#÷VÏiB (#qãã÷Š$#ur Ç`tB OçF÷èsÜtGó$# `ÏiB Èbrߊ «!$# bÎ) ÷LäêYä. tûüÏ%Ï»|¹ ÇÌÑÈ

·        اللغة طريق التصور الكامل للرسالة
¼çm¯RÎ)ur ã@ƒÍ\tGs9 Éb>u tûüÏHs>»yèø9$# ÇÊÒËÈ tAttR ÏmÎ/ ßyr9$# ßûüÏBF{$# ÇÊÒÌÈ 4n?tã y7Î7ù=s% tbqä3tGÏ9 z`ÏB tûïÍÉZßJø9$# ÇÊÒÍÈ Ab$|¡Î=Î/ <cÎ1ttã &ûüÎ7B ÇÊÒÎÈ

معنى سبب النزول


مصطلاح الحديث.
علم المصطلح : علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من القبول والرد
موضوعه : السند والمتن من حيث القبول والرد
ثمرته : تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث
الحديث : ما أضيف إلى النبى من قول أو فعل أو تقرير أو صفة
الخبر : لغة : النبأ. ما جاء عن غيره
الأثر : ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال وأفعال
الإسناد : عزو الحديث إلى قائله مسندا
السند : سلسلة الرجال الموصلة للمتن
المتن : ما ينتهى إليه السند من الكلام
المسنَد : كل كتاب جمع فيه مرويات كل صحابى على حدة
المسنِد : من يروى الحديث بسنده
المحدث : من يشتغل بعلم الحديث رواية ودراية
الحافظ : أرفع درجة من المحدث
الحاكم : من أحاط علما بجميع الأحاديث حتى لا يفوته منها إلا اليسير على رأى بعض أهل العلم.
ينقسم الخبر باعتبار وصول إلينا :
1.    المتواتر
2.    الآحاد
المتواتر : ما رواه عدد كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب.
شروط المتواتر :
1.    أن يرويه عدد كثير
2.    أن توجد هذه الكثرة فى جميع الطبقات السند
3.    أن تحيل العادة تواطؤهم على الكذب
4.    أن يكون مستند خبرهم الحس
حكمه : العلم الضرورى أو اليقينى
أقسامه :
1.    اللفظى : ما تواتر لفظه ومعناه
2.    المعنوى : ما تواتر معناه دون لفظه
الآحاد : ما لم يجمع شروط المتواتر
حكمه : العلم النظرى
أقسامه
1.    مشهور
2.    عزيز
3.    غريب
المشهور : ما رواه 3 فأكثر فى كل طبقة ما لم يبلغ حد التواتر
أنواع المشهور
1.    مشهور بين أهل الحديث خاصة
2.    مشهور بين أهل الحديث والعلماء والعوام
3.    مشهور بين الفقهاء
4.    مشهور بين الأصوليين
5.    مشهور بين النحاة
6.    مشهور بين العامة
حكمه : لا يوصف بكونه صحيحا أو غير صحيح
العزيز : أن لايقل رواته عن اثنين فى جميع الطبقة السند
الغريب: ما ينفرد روايته راو واحد
أقسامه
1.    المطلق : ماكانت الغرابة فى أصل سنده
2.    النسبى: ما كانت الغرابة فى أثناء سنده (سبب التسمية لأن التفرد وقع فيه بالنسبة إلى شخص معين
أنواع الغريب النسبى :
1.    تفرد ثقة برواية الحديث
2.    تفرد راو معين عن راو معين
3.    تفرد أهل بلد أو أهل جهة
4.    تفرد أهل بلد أو جهة أخرى

تقسيم الأخر له :
1.    غريب متنا أو اسنادا
2.    غريب اسنادا لا متنا
تقسين الخبر الآحاد بالنسبة إلى قوته وضعفه:
1.    مقبول : ما برجح صدق المخبر به، حكمه : وجوب الاحتياج والعمل به
2.    مردود : ما لم يتراجح صدق المخبر به، حكمه : لا يحتج به ولا يجب العمل به.
أقسام خبر المقبول
1.    صحيح لذاته
2.    صحيح لغيره
3.    حسن لذاته
4.    حسن لغيره
الصحيح لذاته : ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
شروطه :
1.    اتصال السند
2.    عدالة الرواة
3.    ضبط الرواة
4.    عدم العلة
حكمه : العمل به
مراتب الصحيح :
1.    ما اتفق عليه البخارى ومسلم
2.    ما انفرد به البخارى
3.    ما انفرد به مسلم
4.    ما كان على شروطهما ولم يخرجاه
5.    ما كان على شروط البخارى ولم يخرجه
6.    ما كان على شروط مسلم ولم يخرجه
الحسن : ما اتصل سنده بنقل العدل الذى خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة. حكمه : الاحتجاج به.
الصحيح لغيره : الحسن لذاته إذا روى من طريق أخر مثله أو أقوى منه.
مرتبته : أعلى من مرتبة الحسن لذاته
الحسن لغيره : الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوى أو كذبه.
مرتبته : الحسن لغير أدنى مرتبة من الحسن لذاته
حكمه : المقبول الذى يحتج به.
خبر الآحاد المقبول المختلف بالقرائن: الذى أحاط واقترن به من الأمور الزائدة على ما يتطلبع المقبول من الشروط.
تقسيم الخبر المقبول إلى معمول به وغير معمول به:
1.    المحكم ومختلف الحديث
2.    الناسخ والمنسوخ
المحكم : الحديث المقبول الذى سلم من معارضة مثله
مختلف الحديث : الحديث المقبول المعارض بمثله مع امكان الجمع بينهما.
إذا وجد حديثين متعارضين مقبولين :
1.    إذا أمكن الجمع بينهما : تعين الجمع، ووجب العمل به
2.    إذا لم يجمع بوجه من الوجوه :
·  إن علم أحدهما ناسخا : قدمناه وعملنا به وتركنا المنسوخ
·  إن لم يعلم: رجحنا أحدهما على الآخر بوجه من وجوه الترجيح
·  إن لم يتراجح أحدهما على الآخر : توقفنا عن العمل بهما حتى يظهر لنا مرجح.
النسخ : لغة : الإزالة " رفع الشارع حكما منه متقدما بحكم منه متأخر.
بما يعرف الناسخ والمنسوخ :
1.    تصريح رسول الله
2.    بقول الصحابى
3.    بمعرفة التاريخ
4.    بدلالة الإجماع
5.     
الخبر المردود : الذى لم يترجح صدق المخبر به
أسباب رد الحديث :
1.    سقط من الإسناد
2.    طعن فى الراوى
الضعف : ما لم يجمع صفة الحسن بفقد شرط من شروطه.
حكم روايته : يجوز عند أهل الحديث وغيره، بشرطين :
1.    أن لا تتعلق بالعقائد
2.    أن لايكون فى بيان الأحكام الشرعية مما يتعلق بالحلال والحرام.
حكم العمل به : يستحب العمل به، بشروط :
1.    أن يكون الضعف غير شديد
2.    أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به
3.    أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته.
المراد بسبب سقط من الإسناد: انقطاع سلسلة الاسناد بسقوط راو أو أكثر
أنواع السقوط:
1.    سقط ظاهر
1)      المعلق
2)      المرسل
3)      المعضل
4)      المنقطع
2.    سقط خفى
1)  المدلس
2)   المرسل الخفى
المعلق: ما خذف من مبدأ اسناده راو فأكثر
المرسل: ما سقط من آخر اسناده من بعد التابعى
المعضل: ما سقط من اسناده اثنان فأكثر على التوالى
المنقطع: ما لم يتصل اسناده على أى وجه كان انقطاعه
المدلس : اخفاء عيب فى الاسناد، وتحسين لظاهره
أقسامه:
1.    تدليس الاسناد: أن يروى عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر أنه سمعه منه.
2.    تدليس التسوية: رواية الراوى عن شيخه ثم اسقاطه راو ضعيف بين ثقتين لقى أحدهما الآخر.
3.    تدليس الشيوخ : أن يروى الراوى عن شيخ حديثا سمعه منه
المرسل الخفى : أن يروى عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع وغيره. كـ "قال"
المعنعن : قول الراوى فلان عن فلان
المؤنن : قول الراوى "حدثنا فلان أن فلانا قال..."
المراد بطعن فى الراوى : جرحه باللسان
أسباب الطعن فى الراوى:
1.    الكذب
2.    التهمة بالكذب
3.    الفسق
4.    البدعة
5.    الجهالة
التى تتعلق بالطعن فى الضبط:
1.    فحش الغلظ
2.    سوء الحفظ
3.    الغفلة
4.    كثرة الأوهام
5.    مخالفة الثقات
الموضوع: الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله
المتروك : الحديث الذى فى اسناده راو منهم بالكذب
المنكر : الحديث الذى فى اسناده راو فخش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه
المعروف : ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف
المعلل : الحديث الذى اطلع فيه على علة تقدحفى صحته مع أن الظاهر السلامة منها.
العلة : سبب غامض خفى قادح فى صحة الحديث
مخالفة الثقات :
المدرج : ما غير سياق اسناده، أو أدخل  فى متنه ما ليس منه بلا فصل.
المقلوب : ابدال لفظ بآخر فى سند الحديث أو متنه بتقديم  أو تأخير
المزيد فى متصل الأسانيد : زيادة راو فى أثناء سند ظاهره الاتصال
المضطرب : ما روى  على أوجه مختلفة متساوية فى القوة
المصحف : تغيير الكلمة فى الحديث إلى غير ما رواها الثقات لفظا أو معنى
الشاذ : ما رواه المقبول مخالفا لمن هو أولى منه
المحفوظ: ما رواه الأوثق مخالفا لرواية الثقة
الجهالة فى الراوى: عدم معرفة عين الراوى أو حاله.
أسبابه :
1.    كثرة نعوت الراوى
2.    قلة روايته
3.    عدم التصريح باسمه
المجهول : الراوى الذى لم تعرف ذاته أو شخصيته
البدعة: الحديث فى الدين بعد الاكمال أو ما استحدث بعد النبى من الأهواء والأعمال
أنواعها :
1.    بدعة مفكرة : يكفر صاحبه بسببها
2.    بدعة مفسقة: يفسق صاحبه بسببها
سوء الحفظ : لم يرجح جانب اصابته على جانب خطئه
تقسيم الخبر إلى من اسند إليه :
1. الحديث القدسى : ما نقل إلينا عن النبى مع اسناده اياه إلى ربه
2. المرفوع : ما أضيف إلى النبى من قول أو فعل أو بقرير أو صفة
3. الموقوف : ما أضيف إلى الحابى من قول أو فعل أو تقرير
4. المقطوع : ما أضيف غلى التابعى أو من دونه من قول أو فعل

أنواع الأخرى مشتركة بين المقبول والمردود :
1.    المسند : ما اتصل سنده مرفوعا إلى النبى
2.    المتصل : ما اتصل سنده مرفوعا كان أو موقوفا
المراد من زيادة الثقات : ما نراه زائدا من الألفاظ فى رواية بعض الثقات لحديث
الاعتبار : تتبع طرق حديث انفرد بروايته راو ليعرف هل شاركه فى روايته غيره أو لا.
المتابع : الحديث يشارك فيه رواته الحديث الفرد لفظا ومعنى أو معنى فقط
الشاهد : الحديث الذى يشارك فيه رواته رواة الحديث الفرد لفظا ومعنى أو معنى فقط مع الاختلاف فى الصحابى
شروط قبول الراوى :
1. العدالة : مسلما/ بالغا/ عاقلا/ سليما من اسباب الفسق/ سليما من خوارم المروءة.
2. الضبط : غير مخالف للثقات/ ولا سىء الحفظ /  فاخش الغلظ / ولا مغفلا/ لا كثير الأوهام.
3. التعديل : عدالة الرواة وضبطهم منقولة عن الأئمة  المعدلين الموثوقين
4. الجرح: عدالة بعض الرواة إلى ضبطهم وحفظهم كذلك منقوله عن الأئمة غير المتعصبين.
طرق التحمل وصيغ الأداء :
1.    السماع من لفظ الشيخ
2.    القراءة على الشيخ
3.    الأجازة
4.    المناولة
5.    الكتابة
6.    الأعلام
7.    الوصية
8.    الوجادة
غريب الحديث : ما وقع فى متن الحديث من لفظة غامضة بعيدة من الفهم لقلة استعمالها
المسلسل : تتابع رجال اسناده على صفة أو حالة للرواة تارة وللرواية تارة أخرى.
رواية الأكابر عن الأصاغر : رواية الشخص عمن هو دونه فى السن والطبقة أو فى العلم والحفظ.
الأقران : المتقاربون فى السن والاسناد
المدبج : أن يروى القرينان كل واحد منمهما عن الآخر.
السابق : أن يشترك فى الرواية عن شيخ اثنان تباعد ما بين وفاتيهما.
الصحابة : من لقى النبى مسلما ومات على الإسلام ولو تخللت ذلك ردة على الأصح.

أصول الفقه
الأصل : ما بنى عليه غيره
الفرغ : ما بنى على غيره
أصول الفقه : دليل الفقه على سبيل الإجمال
الفقه : العلم بالأحكام الشرعية عن أدلتها التفصيلية بالاستدلال
العلم : صفة ينكشق بها المطلوب انكشافا تاما، والمراد منه فى تعريف الفقه هى الظن.
العلم ينقسم إلى ضرورى ونظرى
1.    ضرورى : ما لا يحتاج فى تحصيله إلى نظر. "الواحد نصف الاثنين"
2.    النظرى : ما يحتاج إلى نظر." الواحد نصف سدس الاثنى عشر"
النظر : الفكر المطلوب به علم أو ظن
الفكر : حركة النفس فى المعقولات
الدليل : ما يمكن التوصل بصحيح النظر فيه إلى المطلوب
الجهل : عدم العلم بالشئ، أو ادراك الشئ على خلاف ما هو له.
الظن : الادراك الراجح لأحد الأمرين
الوهم : الادراك المرجوح لأحد الامرين
الشك : الإدراك المستوى بين الأمرين
موضوع "أصول الفقه" : إثبات الأدلة للأحكام وثبوت الأحكام بالأدلة.
فائدة "أصول الفقه" : العلم بالأحكام الله أو الظن بها والتراقى عن خصيص التقليد إذا استعمل فى ما وضع له فى استنباط الفرع عن الأصول وهو وظيفة المجتهدين.
استمداده : علم التوحيد، اللغة العربية

الحكم
لغة : إثبات شئ على شئ
شرعا : خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالإقتضاء أو التخيير أو الوضع.
أقسام الحكم :
1.    تكليفية
1)    الإيجاب : خطاب الله يقتضى الفضل إقتضاء جازما
2)    الندب : خطاب الله يقتضى الفعل إقتضاء غير جازم.
3)    التحريم : خطاب الله يقتضى الترك إقتضاء جازما
4)    الكراهة : خطاب الله يقتضى الترك غير جازم
5)    الإباحة : خطاب الله يخير بين الفعل والترك.
2.    وضعية
1)    السبب : جعل وصف ظاهر منضبط مناط لوجود الحكم. "وقتية" و "معنوية".
2)    الشرط : ما كان عدمه يستلزم عدم الحكم
3)    المانع : ما يستلزم وجوده عدم الحكم أو عدم السبب.
إن الحاكم عند الجميع هو الله وحده.
المحكوم به : فعل المكلف
1.    الواجب : ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه
معين : كفارة الصيام
مخير : كفارة اليمين
مضيق : آخر وقت الصلاة بحيث لا يسمع
موسع : أول وقت الصلاة.
2.    المندوب : ما يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه.
العين : صلوات الرواتب
الكفاية : التسليم وتشميت العاطش.
3.    الحرام : ما يثاب على تركه ويعاقب على فعله
4.    المكروه : ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله
5.    المباح : ما لا يثاب على تركه ولا يعاقب على  فعله.
المحكوم عليه : المكلف
الأمر : طلب الفعل من الأعلى إلى الأدنى.
النهى : طلب الأمر من الأعلى إلى الأدنى
العام : ما عام شيئين فصاعدا من غير حصر
الألفاظ الموضحة :
1.    الإسم الواحد المعرف باللام
2.    إسم الجمع المعرف باللام
3.    لا فى النكرات
4.    الأسماء المبهمة
الخاص : ما لايتناول شيئين فصاعدا من غير حصر
التخصيص : إخراج بعض مدلول العام
أنواعه :
1.    المتصل : الذى لا يستقل بنفسه بل يتعلق معناه باللفظ الذى قبله.
1.    الاستثناء
2.    الشرط
3.    الصفة
4.    الغاية
5.    بدل لبعض الكل
6.    الحال
7.    ظرف زمان وظرف مكان
8.    الجار والمجرور
9.    التمييز
10.                       المفعول من أجله
11.                       المفعول معه
2.    المنفصل : الذى يستقل بنفسه.
1)    تخصيص الكتاب بالكتاب
2)    تخصيص الكتاب بالسنة
3)    تخصيص السنة بالكتاب
4)    تخصيص السنة بالسنة
5)    تخصيص الكتاب بالقياس
6)    تخصيص السنة بالقياس


النسخ : رفع حكم شرعى بدليل شرعى متأخر
أقسامه :
1)    نسخ الرسم وبقاء الحكم
2)    نسخ الحكم وبقاء الرسم
3)    نسخ الأمرين معا
4)    نسخ السنة بالكتاب
5)    نسخ السنة بالسنة
المجمل : ما يفتقر إلى البيان
البيان : إخراج الشئ من حيز الإشكال إلى حيز التجلى
أنواعه :
1.    بالقول
2.    بالفعل
3.    بالكتاب
4.    بالإشارة
المطلق : ما دل على الماهية بلا قيد من قيودها
المقيد : ما دل على الماهية من قيودها
المنطوق : ما دل عليه اللفظ فى محل النطق
المفهوم : ما دل عليه اللفظ لا فى محل النطق
المنطوق قسمان :
1.    ما لا يحتمل التأويل "النص"
2.    ما يحتمل التأويل "الظاهر"
المفهوم قسمان :
1. مفهوم الموافقة : ما كان المسكوت عنه موافقا للمنطوق به
2. مفهوم المخالفة : ما كان المسكوت عنه مخالفا للمنطوق به.
الإجماع : اتفاق أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فى عصر من العصورعلى الأمر من الأمور
القياس : تقدير الشئ بآخر ليعلم المساواة بينهما ( لغة )
القياس : رد الفرع إلى الأصل بعلة تجمعهما فى الحكم.
أركان القياس :
1.    الأصل
2.    الفرع
3.    حكم الأصل
4.    العلة حكم الأصل
أقسام القياس :
1.    العلة :ما كان  العلة فيه موجبة للحكم
2.    الدلالة : ما كان العلة فيه دلالة على الحكم ولا بكون موجبة للحكم
3.    الشبه : إلحاق الفرع المردد بين الأصلين بأكثرهما شبها
الإجتهاد : بذل الوسع فى نيل حكم شرعى بطريق الاستنباط من الكتاب والسنة
الاتباع : قبول قول القائل وأنت تدرى من أين مأخذه
التقليد : قبول قول القائل وأنت لا تدرى من أين مأخذه
القواعد الفقهية :
الأمور بمقاصدها
ما يشترط فيه التعيين فالخطأ فيه مبطل
ما يشترط التعرض له جملة ولا يشترط تعيينه تفصيلا إذا عينه وأخطأ ضر
ما لا يشترط التعرض له جملة ولا تفصيلا إذا عينه وأخطأ لم يضر
مقاصد اللفظ على نية اللافظ
اليقين لا يزال بالشك
الأصل بقاء ما كان على ما كان
الأصل براءة الذمة
الأصل العدم
الأصل فى كل حادث بقديره بأقرب زمنه
المشقة تجلب التيسير
الأشياء إذا اتسعت ضاقت
الضرر يزال
الضرر لا يزال بالضرر
الضرورات تبيح المحظورات
ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها
الحاجة قد تنزل منزلة الضرورة
إذا تعارض مفسدتان روعى أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
الأصل فى الأبضاع التحريم
العادة محكمة
ما رود به  الشرع مطلقا ولا ضابط له فيه ولا فى اللغة يرجع فيه إلى العرف
الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد
الايثار بالعبادة ممنوع
الايثار بغير العباة مطلوب
تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة
الحدود تسقط بالشبهات
ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
الخروج من الخلاف مستحب
الرخص لا تناط بالمعاصى
الرخص لا تناط بالشك
ما كان أكثر فعلا أكثر فضلا
ما لايدرك كله لا يترك كله
الميسر لا يسقط بالمعسور
ما حرم فعله حرم طلبه
ما حرمأخذه حرم إعطاؤه
الخير المتعدى أفضل ما القاصر
الرضى بالشئ رضى بما يتوله منه
الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما
الأصل فى الأشياء الإباحة

القياس
أركان القياس
1.    الأصل : المشبة به
2.    الفرع : المشبة
3.    العلة : وصف الجامع بين الأصل والفرع
4.    الحكم : ثمرة القياس
شروط الأصل :
1.    أن يكون الحكم ثابتا فى الأصل
2.    أن يكون الحكم الثابت فى الأصل شرعيا
3.    أن يكون الحكم فى الأصل متفقا عليه
4.    أن لا يكون الحكم الأصل مغلظا على خلاف
5.    أن لا يكون حكم الأصل معدولا به عن سنن القياس
شروط الفرع :
1.    أن لا يتقدم حكم الفرع على حكم الأصل
2.    أن لا يكون فى الفرع نص
3.    أن تكون العلة فى الفرع مساوية لعلة الأصل
4.    مساواة حكمه لحكم الأصل
شروط العلة :
1.    أن تكون العلة مطردة
2.    أن ينتفى الحكم بانتفاء العلة
3.    أن تكون العلة مؤثرة فى الحكم
4.    أن تكون وصفا ظاهرا ضابطا
5.    أن لايخالف العلة نصا
6.    يشترط فى العلة المستنبطة أن لايرجع على حكم الأصل
السبر والتقسيم : حصر الأوصاف الموجودة فى الأصل وإبطال ما لا يصلح منها للعلية حتى يستقر على وصف واحد فيتعين لها.
أنواعها : القطعيات والظنيات
المناسبة : كون الوصف بحيث يجلب للإنسان نفعا أو يدفع عنه ضررا
أقسام المناسب :
1.    الضرورة
2.    محل الحاجة
3.    محل التحسين
الضرورى : المتضمن لحفظ مقصود من المقاصد الستة
1.    حفظ الدين
2.    حفظ النفس
3.    حفظ المال
4.    حفظ العقل
5.    حفظ النسل
الحاجى : ما يقع فى محل الحاجة، كالإجارة
التحسين : محاسن العادات ومكارم الأخلاق
تنقيح المناط : ألحاق الفرع بالأصل بإلغاء الفارق
أقسام القياس :
1.    قياس الأولى : ماكانت العلة فيه موجية للحكم وكان الملحق أولى بالحكم فيه من الملحق به
2.    قياس المساوى
3.    قياس الدلالة
4.    قياس الشبه
5.    قياس الأدون
الاستدلال : ما ليس بنص ولا إجماع ولا قياس
أنواع الاستدلال :
1.    الاستصحاب
2.    المصالح المرسلة
3.    الاستحسان
4.    قول الصحابى
5.    سد الذرائع
6.    دلالة الاقتران
7.    دلالة الإلهام
8.    رؤيا النبى ص م
9.    شرع من قبلنا 
الاستصحاب : جعل الحكم الثابت فى الماضى باقيا إلى الحال لعدم العلم بالمغير
المصالح المرسلة : أن يوجد معنى يشعر بالحكم مناسب عقلا ولا يوجد أصل متفق عليه
الاستحسان : دليل ينقدح فى نفس المجتهد ويعسر عليه التعبير عنه
سد الدرائع : المسئلة التى ظاهرها الإباحة ويتوصل بها إلى فعل المحظور
دلالة الإلهام : ما ألقى فى القلب من وجدان يدعو إلى العمل به من غير الاستدلال بأية ولا نظر فى حجة.
الاجتهاد : استفراغ الوسع فى نيل حكم شرعى بطريقة الاستنباط من الكتاب والسنة.
المجتهد : الفقيه المستفرغ لوسعه لتحصيل ظن بحكم شرعى بطريقة الاستنباط منهما.
شروط الإجتهاد :
1.    أن يكون عالما بنصوص الكتاب والسنة
2.    أن يكون عالما بلسان العرب
3.    أن يكون عالمت بعلم أصول الفقه
4.    أن يكون عارفا بالناسخ والمنسوخ
الاتباع : قبول قول القائل وأنت تعلم من أين قاله
التقليد : قبول قول القائل وأنت لا تعلم من أين قاله
التعادل : استواء الأمارتين
الترجيح : تقوية أحد الطرفين على الأخر



No comments: